للتكفل الأمثل بعريضتكم، يرجى الإطلاع على الملف

الجمهوريــة الجزائريــة الديمقراطـيــة الشعبيــة
دليلك الى وسيط الجمهورية

لقد أدرك السيد رئيس الجمهورية ان هيئة وسيط الجمهورية التي تستمد سلطتها منه، لا بد من وجودها في فضاء الجزائر الجديدة، من أجل ترسيخ قيم الديمقراطية وتكريس دولة القانون، وتجسيد غاية أن الإدارة في خدمة المواطن، في جو من الشفافية وأخلقة الشؤون العامة، وجودة الخدمة العمومية فكان تأسيس هيئة وسيط الجمهورية بموجب المرسوم الرئاسي رقم 20-45 المؤرخ في 21 جمادى الثانية 1441 الموافق ل 15 فبراير 2020 يتضمن تأسيس وسيط الجمهورية، أولى بواكــير الجزائر الجديدة.

وللتعريف بهيئة وسيط الجمهورية، وتحديد صلاحياتها، وتيسير ولوج المواطن لخدماتها والاستفادة منها، تم إعداد هذا الدليل الميسّر، نضعه بين أيديكم ليكون مرشدا لكم متى رأيتم في أنفسكم حاجة للجوء لوسيط الجمهورية.

من هو وسيط الجمهورية؟
  • لقد أنشئ وسيط الجمهورية بموجب المرسوم الرئاسي رقم 20-45 المؤرخ في 21 جمادى الثانية 1441 الموافق ل 15 فبراير 2020 الذي يتمن وسيط الجمهورية.
  • تم تنصيب السيد كريم يونس وسيطا للجمهورية من طرف السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يوم الاثنين 17 فبراير 2020، الذي أكد على ضرورة تحسين الخدمة العمومية، من خلال مبادئ تطبيق الحكم الراشد، ومحارب الفوارق والظلم ضد المواطنين الذين يعانون من الصعوبات مع المصالح العامة والتقصير المتكرر في الإدارة ،وافلات البيروقراطيين من العقاب والمحاسبة.
  • وسيط الجمهورية هيئة طعن غير قضائية تساهم في حماية حقوق المواطنين وحرياتهم وفي قانونية سير المؤسسات والإدارات العمومية.
  • لوسيط الجمهورية صلاحيات المتابعة والرقابة العامة التي تسمح له بتقدير حسن علاقات الإدارة بالمواطنين.
متى يمكنك إخطار وسيط الجمهورية؟

إذا رأيت بأنك قد وقعت ضحية غبن أو انتهاك لأحد حقوقك بسبب خلل أو سوء سير مرفق عمومي ما، يمكنك اللجوء لوسيط الجمهورية وإخطاره بانشغالك، مع مراعاة الشروط الشكلية للإخطار وكذا صلاحيات ومجال اختصاص وسيط الجمهورية المحددة في هذا الدليل وكذا مرسوم إنشاء الهيئة.

كيف يمكنك إخطار وسيط الجمهورية بانشغالك؟

 

إذا قررت إخطار وسيط الجمهورية بما قدّرته أنه انتهاك لأحد حقوقك من طرف إحدى الهيئات أو المؤسسات أو المرافق العمومية أو من يقوم مقامها عليك أن تتأكد من توفر الشروط التالية:

  1. بأنك قد استنفذت طرق الطعن العادية التي تخولها لك القوانين والتنظيمات السارية المفعول.
  2. أن لا يكون موضوع انشغالك طعنا بين مرفق عمومي وأحد أعوانه.
  3. أن لا يتضمن انشغالك طلب تدخل وسيط الجمهورية في أي اجراء قضائي أو إعادة نظر في مقرر قضائي.

إذا تأكدت من خلو موضوع انشغالك من الحالات المذكورة أعلاه التي لا تدخل ضمن صلاحيات وسيط الجمهورية ومستثناة بموجب المادة 4 من المرسوم الرئاسي 20-45 المشار إليه أعلاه، فإنه عليك بعد ذلك رفع إخطارك لوسيط الجمهورية كما يلي:

  1. بموجب عريضة موقعة ومؤرخة وتتضمن (الاسم، اللقب، العنوان، البريد الالكتروني، رقم الهاتف ... وكل البيانات الشخصية الأخرى) لتسهيل الاتصال بكم من طرف مصالح وسيط الجمهورية.
  2. أن تتضمن العريضة الهيئة أو المرفق العمومي المتظلّم منه وعنوانه، وموضوع الانشغال والحق الذي تراه منتهكا، وموضوع الطلب من وسيط الجمهورية.
  3. لتمكين مصالح وسيط الجمهورية من دراسة العريضة وفهم محتواها يتعين ارفاق كل الوثائق الضرورية لتدعيم الموضوع.
  4. يمكنك توجيه العريضة ومرفقاتها عبر البريد العادي على عنوان الهيئة المبين أدناه، وكذلك عبر البريد الالكتروني(1)، أو محمولا (2).
هل يمكنك متابعة مآل عريضتك لدى وسيط الجمهورية؟
  • من أجل تحسين خدمة التكفل بعرائض المواطنين وتوفير عناء اتصالهم أو تنقلهم لمقر وسيط الجمهورية، فإن مصالح الهيئة أخذت على عاتقها توجيه إشعار بالاستلام إلى صاحب العريضة فور إستلامها.

بعد توجيه العريضة وفقا لما تقدره مصالح وسيط الجمهورية ملائما يتم إخطار صاحبها بالمآل.

معلومات تهمك
  • عنوان مصالح وسيط الجمهورية:
    • عمارة ب الطابق العاشر إقامة شعباني، واد حيدرة الجزائر العاصمة
  • رقم الهاتف: 21 82 48 021
  • رقم الفاكس: 91 83 48 021

إن السيد وسيط الجمهورية يأمل من خلال تلقي انشغالاتكم ومعالجتها إلى خلق جو من الثقة والطمأنينة لدى المواطن إزّاء إدارته، وأن يكون ضمانة لحماية حريته وحقوقه، ودرءا لكل تعسف أو تجاوز، كما يطمح بأن يرقى بهيئة وسيط الجمهورية لتكون من خلال معالجة عرائضكم ورصد أية اختلالات في سير المرافق العامة ،إلى قوة اقتراح أمام السيد رئيس الجمهورية لتحسين آدائها وجودة خدماتها.